نبذة عن البرنامج البريطاني

الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE)

 

 

تعد الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE) من أشهر المؤهلات الدولية المتخصصة لمنهج اللغة الانجليزية الشائعة, و يوفرها مركز امتحانات جامعة كامبردج الدولية منذ عام 1985 ، حيث توفر لطلابها فرصة الحصول على البكالوريا الدولية و تحصيل أعلى مستوى (A-Level) تعليمي.

 

و تعتبر شهادة (IGCSE) مساوية لشهادة (GCSE) و معترف بها باعتبارها شهادة دولية عامة . كما يتم تدريس الشهادة الدولية العامة GCSE – Internal المقدمة من مجلس امتحانات اديكسل (Edexel)

في حين يتم توفير شهادة (IGCSE) من قبل جامعة كامبردج و تستخدم بموجب ترخيص من قبل المدارس الراغبة بتدريس تلك الشهادة . و قد تم مؤخرا اعادة تسمية ( Edexel-IGCSE ) إلى  (Edexel-Inter-GCSE )

 

يتم اعتماد شهادة (IGCSE) في عدد من البلدان بديلة لكثير من المناهج الوطنية المتبعة, ولكنها تختلف عن كثير من الشهادات المدرسية بأنها تقدم شهادة منفصلة لكل مادة على حدة. و لهذا السبب ، فإن المدارس في شتى أنحاء العالم تختلف عن بعضها البعض حول عدد مواد شهادة (IGCSE) التي يجب أن يدرسها الطالب. وعادة ما يحتوي منهج core لطلبة شهادة ICSE على المواد التالية: منهج اللغة الأم ، و منهج لغة ثانية، و الرياضيات ، و دراسة مادة علمية واحدة أو أكثر. كما يستطيع الطالب دراسة مواد إضافية من تخصصات العلوم الاجتماعية و الفنون الابداعية .

 

تقدم شهادة (IGCSE) موادها على شكل اختبارات , أي أن مواد هذه الشهادة ليست عبارة عن دورات معتمدة,بل امتحانات تختبر المعرفة المكتسبة في كل موضوع على حدة و هي متشابهة لامتحانات Advanced Placement و امتحانات مواد  (SAT ) . و لهذا السبب فهي تعتبر خيار قابل للتطبيق للعديد من ( الطلاب الذين يتلقون الدراسة في البيوت, أو لتعليم البالغين (أي هي مناسبة للطلبة الذين يسعون للحصول على شهادة / مؤهل علمي و لكن لا يملكون الوقت لحضور الفصول الدراسية المنتظمة في المدارس).

 

إن القيمة الأكاديمية لشهادة IGCSE تساوي قيمة الكثير من مناهج التعليم الثانوي في جميع أنحاء العالم مثل (GCSE) البريطانية و GED وشهادة الدبلوم العليا الأمريكيتين, وشهادة HKCEE في هونج كونج, ومواد    O-Level في سنغافورة, و  CBSE أو مواد ICSE الهندية.

 

   و تعد شهادة (IGCSE) طلبة مؤهلين لدراسة مختلف المناهج الأكاديمية بما فيها مواد(  (AS-Levelو (A-Level  ) ...و غيرها من المؤهلات . باعتبار أنها معترف بها من قبل المؤسسات الأكاديمية و أصحاب العمل في مختلف أنحاء العالم وبسبب اعتمادها كشهادة معادلة لشهادة (GCSE).

 

و توفر شهادة (IGCSE)  من قبل جامعة كامبردج برنامجا دراسيا واسعا و مرنا ، حيث أنها تحتوي على مواضيع متنوعة من شتى المجالات مثل اللغات ، العلوم الانسانية ، العلوم الاجتماعية ، العلوم الحيوية ، الرياضيات ، المواد الإبداعية, والتقنية والمهنية.وتتوفر معظم مواد (IGCSE) بمستويين, وهما مستوى core الأساسي ومستوى extended الممتد وهذا في مواد كامبردج. ومستويي Foundation وHigher Papers في مواد إدكسل. فقد تم تصميم شهادة (IGCSE) لتناسب مستويات قدرات الطلبة المختلفة.

 

نظام العلامات، نظام تسجيل المواد و الجوائز

 يعتمد نظام العلامات في شهادة IGCSE على مقياس من ثماني نقاط يتراوح من A* الى G بالإضافة إلى نقطة تاسعة وهي "U"  وتعني الرسوب "عدم التقييم" . و هذا المقياس في العلامات هو نفسه المتبع في البرنامج GCSE البريطاني. في السابق لم تكن علامةA* من ضمن نظام علامات IGCSE,  و لكنها أضيفت لاحقا في عام 1994 لتمييز الأفضل في التحصيل.

و في حالة الرياضيات المتقدمة فقد تم إضافة علامة "*A" للطلاب الذين يظهرون أداء متواصل في مهارات رياضية عالية مثل تحليل المشكلات, الاستنتاج والإثبات.

 

المدارس الدولية حول العالم تسمح للطلاب في العادة أن يدرسوا من 5-14 مادة في برنامج IGCSE . و كما هو الحال في البكالوريا الإنجليزية, فإن 5 مواد يحصل فيها الطالب على علامة "C" أو أعلى هو أقل حد  مطلوب .

 

يقدم مجلس امتحانات جامعة كامبردج شهادةICE  (الشهادة الدولية للتعليم) للطلبة الذين يتقدمون لسبع مواد يتم فيها الحصول على علامات من "*A" إلى "C" في المجموعات التالية :

  • المجموعة الأولى : اللغات
  • المجموعة الثانية : العلوم الاجتماعية و الانسانية
  •  المجموعة الثالثة : العلوم
  •  المجموعة الرابعة : الرياضيات
  •  المجموعة الخامسة:المواد الإبداعية والتقنية والمهنية

و تعطى شهادةICE لثلاثة مستويات (Distinction) وتعني التميز و (Merit) وتعني الجهد المتوسط و(Pass) وتعني أن الطالب قد اجتاز علامة النجاح وحسب.

 ومن أجل تمييز الطلبة الذين يحصلون على أعلى تحصيل مقارنة مع غيرهم,.فإن جامعة كامبردج تعطي جوائز تسمى جوائز الانجاز المتميز (Outstanding Achievement Awards) في مجموعتين "الأول على البلد"  و "الأول على العالم" لكل مادة .

الاعتراف و المعادلة

إن مؤهل IGCSE معترف به من قبل العديد من المؤسسات في العالم. وينتقل العديد من الطلبة الذين ينهون شهادة IGCSE إلى برامج تعليمية للطلبة في عمر ما بعم 16 سنة, وذلك للتحضير لامتحانات مثل امتحانات A-Levels.

الاعتراف و المعادلة للشهادة (IGCSE) في ازدياد مستمر حاليا في بريطانيا. و في الوقت الحالي تستطيع المدارس المستقلة فقط أن توفيروبسهولة مواد (IGCSE) بالرغم من أن مكتب المؤهلات و الامتحانات يسمح بازدياد استخدام مواد (IGCSE) في المدارس الحكومية . يسمح مكتب   Ofqual للتأهيل والامتحانات باستخدام امتحانات كامبردج (IGCSE) تحت مسمى كامبردج للشهادات الدولية .

في 15 شباط عام 2009 ، حصلت ستة عشر من مناهج كامبردج (IGCSE) على اعتماد أوفكل Ofqual. وفي 8 من حزيران 2010 ، أعلنت الحكومة البريطانية أن الستة عشر منهجا التابعة لكامبردج (IGCSE) سوف يتم دعمها ماليا من مدارس الحكومة .

حيث أن كامبردج (IGCSE) في المواد الألمانية و الاسبانية تم اعتمادها و دعمها و بذلك أصبح عدد المناهج المعتمدة 18 و هي مدرجة في قاعدة بيانات البريطانية و الوطنية للمؤهلات المعتمدة لغايات الاعتماد ، فإن مرجعية هذه المناهج هي شهادة كامبردج الدولية في بريطانيا بالرغم من أنها متعارف عليها عالميا بـ كامبردج (IGCSE) .

يقدم (IGCSE) امتحانات في بريطانيا اديكسل . قدم (IGCSE) منذ عام 2009 ، و A Q A قدم (IGCSE) منذ عام 2011 .

أصدرت جداول الأداء المدرسي للحكومة البريطانية في يناير 2011 ، متضمنة نسبة الطلاب الذين حصلوا على شهادة البكالوريا الانجليزية . حيث أنها تمنح للطلاب الذين حصلوا على علامات تتراوح من   A*  الى C  

في الرياضيات ، اللغة الانجليزية ، العلوم ، اللغة ، الجغرافيا ، أو التاريخ . طلاب كامبردج (IGCSE) كانوا الوحيدين المشمولون في البكالوريا الانجليزية الأولى .

مواد كامبردج (IGCSE) مثل أحياء ، كيمياء ، لغة انجليزية ، لغة فرنسية ، الجغرافيا ، اللغة الألمانية ، اللغة اليونانية ، و اللغة الهندية ، التاريخ ، و الرياضيات ، و اللغة الاسبانية تعد لادراجها للقياس . العديد من مواد كامبردج (IGCSE) سوف يعتمد في شهادة البكالوريا الانجليزية خلال العام القادم بعد اعتمادهم من قبل أوفكل و الدعم المستمر من قبل المدارس الحكومية . أكثر من 500 مدرسة بريطانية قد ضمت 200 من قطاع الحكومة و 300 من المدارس المستقلة . تقدم كامبردج (IGCSE) في بريطانيا و مشهورة في أنحاء العالم .

الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE)

يقدم مجلس الامتحانات Edexcel   و المتوفر في أكثر من 40 مبحثا مجموعة واسعة من برامج الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE International) التي تعد الطلاب للدراسة الأكاديمية و المهنية في المستوى 3 ، بما في ذلك التقدم الى (GCE AS) أو

(A Level ) أو (BTECs) أو الى غايات التوظيف .

جميع مباحث Edexcel  خطية ، مما يعني تقييم المرشحين بواسطة التقدم الى امتحان في نهاية المقرر التعليمي. و ليس هناك دورات دراسية مشمولة في برنامج الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE) . يعترف في هذه المباحث على أنها معادلة (الصف للصف) للشهادة العامة للتعليم الثانوي (GCSE) و لها نفس المكانة من حيث  متطلبات القبول الجامعي .

 

ان هذه الشهادة شائعة في المراكز الدولية الراغبة في دراسة منهج دراسي مماثل للمنهاج الانجليزي ، و هي أيضا رائجة في المدارس المستقلة في الولايات المتحدة . لدى العديد من هذه الشهادات الدولية عنصر دولي متميز ذو محتوى أكثر ملائمة للطلاب في جميع أنحاء العالم .

تتضمن مباحث الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE) التي يقدمها مجلس الامتحانات Edexcel  على ما يلي :

 الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE)

يقدم مجلس الامتحاناتEdexcel  والمتوفر في أكثر من 40 مبحثا, مجموعة واسعة من برامج الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (International GCSEs) والتي تعد الطلبة للدراسة الأكاديمية والمهنية في المستوى 3، بما في ذلك التقدم إلى (GCE AS) أو (A level)، أو (BTECs) أو إلى غايات التوظيف.

المباحث التي يقدمها Edexcel خطية، مما يعني أنه يتم تقييم الطلبة بواسطة التقدم إلى امتحان في نهاية المقرر التعليمي. ولا يشتمل برنامج الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي على عمل مشاريع (coursework). وهذه المباحث معترف بها على أنها معادلة للشهادة العامة للتعليم الثانوي البريطاني (GCSE) والعلامة التي يحصل عليها الطالب في IGCSE تعادل نفس العلامة التي يحصل عليها الطالب في GCSE من حيث متطلبات القبول الجامعي. 

تلقى مواد GCSE إقبالا شديدا من قبل المراكز الدولية الراغبة في دراسة منهج دراسي مماثل للمنهاج الانجليزي، وهي أيضا رائجة في المدارس المستقلة في الولايات المتحدة (الغير تابعة لمنهج وزارة التربية والتعليم في الدولة).

تتميز مواد GCSE بأن محتواها مناسب للطلبة في جميع أنحاء العالم.  

 

تتضمن مباحث الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE) التي يقدمها مجلس الامتحانات Edexcel على ما يلي:

  • الفنون والتصميم
  • الأعمال والاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • العلوم الإنسانة
  • تكنولوجيا الاتصال والمعلومات
  • اللغات
  • الرياضيات
  • العلوم

 

للمزيد من المعلومات حول امتحانات البرنامج البريطاني:

Cambridge examinations http: / / www.cie.org.uk

Edexcel examinations http: / / www.edexcel.com