المشاريع الإستراتيجية الرائدة لمدارس الكلية العلمية الإسلامية على المستويين المحلي والدولي

تطبيق المشاريع الإستراتيجية الرائدة  لمدارس الكلية العلمية الإسلامية على المستويين المحلي والدولي

 تسعى مدارس الكلية العلمية الإسلامية من خلال خطتها الإستراتيجية 2013-2018 إلى الارتقاء بمستوى التعليم وتجويد مخرجات العملية التعليمية بتطبيق عدد من المشاريع التربوية  بحيث يلتقي المحتوى التعليمي مع الأسلوب التقني في تغذية النشئ بوافر المعرفة التي تتهادى إلى عقولهم بيسر وسهولة،  ونسعى بهمة جميع الهيئات التعليمية الى استمرار إنجاز المشاريع الإستراتيجية الآتية:

مشروع بنك الأسئلة (Ev:I.B -1/2013): 

 وهو المشروع المقدم من قبل مدارس الكلية للمشاركة في جائزة خليفة التربوية للعام 2014-2015

رؤية المشروع : أن يكون بنك الأسئلة رافدا لكوادر المدارس الفنية والتعليمية والإدارية بكل ما يتعلق بالاختبارات المختلفة التي تتم في المدارس ، وكذلك المساهمة في رفع كفاءة المدارس  بناءً على أسس علمية دقيقة.

رسالة المشروع : إعداد أسئلة في نظام آمن تتسم بالمواصفات العلمية الحديثة ذات مستويات متنوعة ، يسهل من خلاله بناء الاختبارات ذات المواصفات العلمية والعملية ، مما يحقق العدالة وتساوي الفرص بين الطلبة.

مشروع منهجة القرآن الكريم (SUP: Qur.mem -2 / 2013):

رؤية المشروع : منهجة القرآن الكريم ليصبح مادة منفصلة  يتم حفظه بشكل بنائي لنرقى بطلبة حفظة لكتاب الله كاملا بإذن الله  .

رسالة المشروع   : تلاوة القرآن الكريم وحفظه وفهمه ، ثم تجسيد القيم الأخلاقية والسلوكية منه في حياة الطلبة .

     مشروع حوسبة المناهج (SUP:C.C-3 / 2013):

رؤية المشروع : أن يكون حاضناً للتعلم الإلكتروني في خطط التطوير و الإصلاح التربوي لدعم العملية التعليمية، تحقيقا لرؤية مدارس الكلية العلمية الإسلامية ورسالتها.

رسالة المشروع: أن يكون مزوداً رئيسياً لدعم التعلم والتعليم الالكتروني باستخدامIPad ،  متضمنا كافة الموارد اللازمة لكل من الطلبة و المعلمين والمدارس والمجتمع المحلي.

مشروع تطوير اللغة الانجليزية (FOR:E.D-4 / 2013):

Vision

 The Foreign Programs Department in the Islamic Educational College creates a system that enables every student to meet or exceed rigorous standards for academic performance. All students will develop the attitudes, skills and habits of mind needed to succeed in and beyond the classroom. The members of this school share a vision of educational excellence, an appreciation for the partnerships with local agencies; community based organizations and international institutions and will work collaboratively to realize this vision.

To do this we will:

Advocate for rational public policy,

Enhance local capacity to improve teaching and learning,

Sustain an effective accountability system by building innovative partnerships which create positive change.

Mission Statement

The mission of The Foreign Programs Department at the Islamic Educational College is to ensure that all students discover and develop their special talents, achieve their educational and career goals, become life long learners, and succeed in a rapidly changing society by:

Empowering students, parents and staff.

Providing a strong standards based curriculum.

Offering alternative learning experiences.

 

مشروع النهوض باللغة العربية (SUP:A.D -5 / 2013 ):

رؤية المشروع : الارتقاء بمستوى أداء طلبة مدارس الكلية العلمية الإسلامية في مهارات اللغة العربية : القراءة، والكتابة، والمحادثة، والاستماع، التي تمكنهم من التعامل مع الآخرين بيسر واقتدار.

رسالة المشروع : العمل على تعزيز العلاقة بين الطالب ولغته العربية، باعتبارها لغة التواصل والتعبير عمّا في داخله من خلال تنمية معجمه اللغوي بالقراءة المستمرّة، ومتابعة تحصيله الأكاديمي، وتحسين خطه وتجويده، ونشر إبداعاته الأدبية على المستوى المحلي لمدارس الكلية، أو الخارجي على مستوى مدارس المملكة.

 

مشروع منظومة القيم الأخلاقية  (IEC. Value-6/ 2013):

رؤية المشروع : الرقي  بأخلاق طلبة مدارس الكلية  نحو المثل والقيم العليا لتصبح منهج حياتهم  وعنوان هويتهم  ضمن  نظام تربوي تعليمي واستراتيجيات عملية لتكون عادات مستحكمة وجزءاً من النسيج العقلي والسلوكي لهم .

رسالة المشروع   : تنظيم علاقة الفرد بخالقه ونفسه ومحيطه ، وتمكينه من تصورات ومفاهيم معرفية حول القيم بمختلف أبعادها المادية والمعنوية بما يحفزه إلى الانخراط  في تمثلها  بعد اكتسابها والدفاع عنها ونشرها.