المسابقات الطلابية الاشرافية

 

 

الكلية العلمية الإسلامية تكرّم طلبتها الفائزين في المسابقات الطلابية 

 

تكرم مدارس الكلية العلمية الإسلامية طلبتها الفائزين بالمسابقات الطلابية  خلال العام الدراسي 2017/2018م، وذلك في احتفال أقامته لهذه الغاية  برعاية الدكتورة جمانة أبو حجلة المدير العام للمدارس .

وضمت المسابقات : الاتقان لأحكام التجويد ، وأولمبياد الرياضيات العاشرة ، ومسابقة لغة الضاد في القواعد والقصة القصيرة والمقالة ، ومسابقة الإبداع في تكنولوجيا الحاسوب ، وأجمل حديقة مدرسية ، ومسابقة التصميم ليس للإبداع حدود ، ومسابقة التهجئة باللغة الإنجليزية - Spelling Bee .

وتم في الحفل توزيع الشهادات والهدايا على الطلبة الفائزين.

 

 

  1. مسابقة لغة الضاد:

    تنظم المسابقة للطلبة من الصف الرابع وحتى الحادي عشر،وذلك حرصا من إدارة الكلية على أنّ اللغة العربية تستحق منّا جميعا الاهتمام والعناية والرعاية؛ لأنها لغة القرآن الكريم أولا، وموطن الفصاحة وسرّ البلاغة ثانيا.

    آلية المسابقة:

    تنفذ المسابقة على محورين من فروع اللغة العربية: الأول يتضمن قواعد اللغة العربية مادة الفصل الدراسي الأول، والثاني يتضمن الكتابة الإبداعية في مجال القصة القصيرة، ولكل محور آليته ومراحله التي ستكون على النحو الآتي:

    أولا: محور قواعد اللغة العربية:
    المرحلة الأولى :

    يتم تدريب الطلبة في مدارسهم على مهارات القواعد وفقا للمناهج الدراسية المقررة للفصل الأول،حيث تتم التصفية الأولى في المدارس ، ويقوم كل معلم /معلمة بترشيح ثلاثة طلاب لكل شعبة يدرسها فقط، لذا يرجى الالتزام بالعدد المحدد ، وترفع الأسماء بشكل مطبوع ورسمي عن طريق إدارة المدرسة ، لإدارة الإشراف والتطوير التربوي في موعد أقصاه يــــوم الثلاثـــاء 17/12/ 2013.

    المرحلة الثانية :

    يتقدم جميع الطلبة الذين تم ترشيحهم من مدارسهم كل حسب صفه لاختبار تنافسي موحّد من إدارة الإشراف والتطوير التربوي والميدان التربوي. ويتم تطبيقه في مدارسهم حسب الأصول والتعليمات/ يوم الخميس تاريخ 20/2/2014م ، وتتولى إدارة الإشراف / مشرفا اللغة العربية تصحيح الأوراق ورصد النتائج ، ومن ثم ترشيح الطلبة الذين حصلوا على المركز الأول في العلامات، وإن اشترك أكثر من طالب في هذا المركز ولكل صف للمرحلة الثالثة.

    المرحلة الثالثة :

    يتم إجراء اختبار كتابي تصفية نهائية للطلبة على مختلف المستويات في الأسبوع الأول من آذار يوم الخميس تاريخ 6/3/2014م كذلك تتولى إدارة الإشراف / مشرفا اللغة العربية تصحيح الأوراق وفرز النتائج ومن ثم يتم ترشيح الطلبة الذين حصلوا على المركز الأول في العلامات ، وإن اشترك أكثر من طالب/ طالبة في المركز ولكل صف للمرحلة الثالثة ( التصفية النهائية).

    المرحلة الرابعة:

    تكريم الطلبة الفائزين في الموعد الذي تحدده إدارة الإشراف التربوي ؛لتكريم جميع الطلبة الفائزين في الأنشطة والمسابقات في مدارس الكلية العلمية الإسلامية في الفصل الثاني.

    ثانيا:

    محور الكتابة الإبداعية بعنوان (قصة إبداعي مع لغتي- القصة القصيرة)

    شروط المسابقة:

    • أن تكون القصة من تأليف الطالب/ الطالبة.
    • أن لا تزيد القصة عن أربع صفحات (A4).
    • أن تكون القصة باللغة العربية الفصيحة، وخالية من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية.
    • أن تشتمل القصة على عناصر كتابة القصة القصيرة (الحوادث، العقدة، الحل، الشخصيات، الزمان، المكان).
    • أن توظـَف الأساليب الفنية (التقنيات الفنية) في القصة (الحوار، السرد، الوصف).
    • أن توظـَف اللغة الإيحائية غير المباشرة، باستخدام الرموز والصور الأدبية.
    • أن تعالج القصة موضوعات وطنية، واجتماعية، وبيئية، واقتصادية.( أمثلة على ذلك ):

      (الوطنية: حب الوطن، والانتماء له، التضحية، الاستقلال. الاجتماعية: الفقر، الإيثار، الشجاعة، التعاون. البيئية: التلوث البيئي، المحافظة على البيئة ، الاقتصادية: ترشيد استهلاك المياه، التوعية المرورية للحد من الخسائر البشرية والمادية، الاقتصاد في النفقة .)

    مراحل المسابقة:

    المرحلة الأولى : تكليف جميع المعلمين والمعلمات بتدريب جميع الطلبة على كتابة القصة القصيرة.

    المرحلة الثانية : يتم ترشيح أسماء الطلبة المتقدمين لمسابقة القصة القصيرة من قبل معلميهم، وذلك من الصف الخامس إلى الصف الحادي عشر، وترفع قائمة أسماء هؤلاء الطلبة مع قصصهم إلى دائرة الإشراف في موعد أقصاه 28-2- 2014م.

    المرحلة الثالثة: يتم استدعاء الطلبة المرشحة أسماؤهم إلى قاعة المكتبة الرئيسة في الموقعين؛ جبل عمان والجبيهة لإجراء اختبار حول القصة التي ألفها تحت إشراف مشرفي اللغة العربية، ثم يتم مناقشتهم في ما كتبوه لقياس مدى قدرة الطالب على التحدث بطلاقة، وإدراكه لمضمون القصة التي ألفها، وذلك في يوم الاثنين 17-3-2014م لمدارس جبل عمان ويوم الثلاثاء -18-3-2014م لمدارس الجبيهة .

    المرحلة الرابعة: يتم تكريم الطلبة الفائزين في الموعد الذي تحدده إدارة الإشراف لتكريم الطلبة الفائزين في جميع الأنشطة.

    توصيــــــات :

    • سيتم تكليف جميع معلمي اللغة العربية الاهتمام بمتابعة موضوع المسابقة ، ورعاية جميع الطلبة تشجيعا وخدمة للغة العربية.
    • يكلف معلمو الصف الواحد بوضع أسئلة مقترحة للمرحلة الثانية.
    • يكلف معلمو اللغة العربية بوضع أسئلة مقترحة ضمن مستويات للمرحلة الثالثة.
    • يكلف معلم كل صف بتدريب طلبته على أساليب كتابة القصة القصيرة وشروطها الفنية.
  2. مسابقة حفظ القرآن والحديث الشريف

    نظرا لما يحتاجه الطلبة من تحفيز وبثٍ لروح التنافس بينهم ينوي قسم الإشراف والتطوير لمادة التربية الإسلامية بإقامة مسابقة في حفظ القرآن الكريم وحفظ الحديث الشريف وعلى النحو الآتي :

    أولا : مسابقة حفظ القرآن :

    المستوى الأول : حفظ خمسة أجزاء مع التفسير .

    المستوى الثاني : حفظ أربعة أجزاء مع التفسير .

    المستوى الثالث : حفظ ثلاثة أجزاء مع التفسير .

    المستوى الرابع : حفظ جزأين مع التفسير .

    المستوى الخامس : حفظ جزء مع التفسير .

    ثانيا : مسابقة حفظ الحديث الشريف :

    المستوى الأول : حفظ كامل الأحاديث الأربعين النووية مع التفسير .

    المستوى الثاني : حفظ ( 30 ) حديث من أحاديث الأربعين النووية مع التفسير .

    المستوى الثالث : حفظ ( 20 ) حديث من أحاديث الأربعين النووية مع التفسير .

    ثالثا : يكون توزيع العلامات في مسابقة القرآن والحديث حسب حفظ الطالب وأدائه وعلى النحو الآتي :

    أ ـ القرآن الكريم : الحفظ ( 60% ) ، الأداء ( 20 % ) ، التفسير (20%) من العلامة .

    ب ـ الحديث الشريف : الحفظ ( 60% ) ، ضبط اللفظ ( 20 % ) ، التفسير (20%) من العلامة .

    رابعا : تكون مستويات التنافس بين المراحل على مستوى جميع المدارس وفق الأتي :

    1. تنافس بين الروضتين في الموقعين .
    2. تنافس بين الأوليتين في الموقعين وطني وأجنبي .
    3. تنافس في مرحلة الأساسي الدنيا ( من الخامس وحتى السابع ) بين الموقعين وطني وأجنبي .
    4. تنافس في مرحلة الأساسي عليا ( من الثامن وحتى العاشر ) بين الموقعين وطني وأجنبي .
    5. تنافس في مرحلة الثانوي بين الموقعين وطني وأجنبي .
  3. مسابقة الاجتماعيات :

    مسابقة الصور الفضائية والخرائط

    استخدام تقنية Google Earth و Maps Googleفي رسم الخرائط

    الهدف :

    1. إتقان الطلبة لمهارات رسم الخرائط وفق التقنيات الحديثة .
    2. امتلاك الطلبة لمهارات التعامل مع التكنولوجيا الحديثة في المجال الجغرافي ، والمتوفرة على الشبكة الالكترونية مثل Google Earth و Maps Google

    الإجراءات :

    تحديد الطالب لموقع منزله ومدارس الكلية العلمية الإسلامية والقيام بعمل صورة فضائية لها من خلال Google Earth . وبعد ذلك يقوم الطالب برسم خريطة لرحلته اليومية من المنزل إلى المدرسة تظهر قدراته ومهاراته في رسم الخرائط وتحليل الصور الفضائية.

    فئة الطلاب المستهدفة :

    طلبة الصف الخامس والسادس بنون وبنات في الموقعين.

    معيار الجودة والانجاز :

    دقة رسم الخريطة وتفاصيلها وفق سلم تقدير .

  4. مسابقة الإبداع العلمي :

    فئات الطلبة المشمولين بالمسابقة :-

    الشريحة
    ( صفوف الشريحة )
    الأولى
    خامس + سادس + سابع
    الثانية
    الثامن + التاسع
    الثالثة
    العاشر + الأول الثانوي العلمي
    مجالات الأعمال الإبداعية
    الأجهزة العلمية .
    المجسمات العلمية .
    منتجات تدوير مفيدة .

  5. مسابقة اولمبياد الرياضيات السابعة على مستوى مدارس الكلية. أهداف المسابقة:
    1. تعرّف قدرات الطلبة وميولهم ومواهبهم في الرياضيات.
    2. اكتشاف الطلبة المتميزين وتشجيعهم وتعزيزهم.
    3. تنمية القدرة على حل المشكلات.
    4. تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة.
    5. تنمية وتطوير حب المعرفة والبحث لدى الطلبة.
    6. يتم تصحيح إجابات الطلبة عن أسئلة المسابقة المشرفان التربويان خالد أبو فرحان وعبد القادر أبو ناصر ورصد النتائج وإعلانها في موعد أقصاه يوم السبت 8/3/2014م.
    7. سيتم توزيع جوائز على الطلبة الحاصلين على المركزين الأول والثاني من كل صف من الصفوف المشاركة بالمسابقة .
    8. بالنسبة لطلبة الصفين العاشر والأول الثانوي العلمي فقط يتم اختيار أفضل طالب من كل مدرسة من المدارس الأربعة تمهيداً لإشراكهم في مسابقة أولمبياد الرياضيات على مستوى مديرية التعليم الخاص والتي ستعقد خلال الفصل الدراسي الثاني بإذن الله تعالى .
    9. يتم التنبيه على الطلبة والطالبات المشاركين إحضار: علبة هندسة ، قلم حبر ، قلم رصاص ، مبراة و ممحاة يوم المسابقة.

    مسابقة أولمبياد الرياضيات على مستوى مدارس مديرية التعليم الخاص :
    أهداف المسابقة:

    1. تعرّف قدرات الطلبة وميولهم ومواهبهم في الرياضيات.
    2. اكتشاف الطلبة المتميزين وتشجيعهم وتعزيزهم.
    3. تنمية القدرة على حل المشكلات.
    4. تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة.
    5. تنمية وتطوير حب المعرفة والبحث لدى الطلبة.