الاعتماد الصحي

برنامج الاعتماد الوطني للمدارس الصحية هو برنامج  تم إطلاقه في عام 2008 بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والصحة. يهدف برنامج  الاعتماد الوطني للمدارس الصحية الى تعزيز و تطوير بيئة صحية في مدارسنا تنعكس ايجابياً على نمو الطالب البدني والاجتماعي والتعليمي. ويقوم المشروع على مجموعة من المعايير الوطنية والتي يتم تدريب المدارس المشاركة على كيفية تطبيقها لتجعل من المدرسة بيئة أمثل للتعلم والعمل. 

ويتم تنفيذ المشروع من قبل الجمعية الملكية للتوعية الصحية وبالتعاون مع وزارتي الصحة والتربية والتعليم كبرنامج وطني ليتم تطبيقه في جميع مدارس المملكة، حيث تم تشكيل لجنة مركزية عملت على صياغة واعتماد معايير صحية وطنية للمدارس الصحية يجب على المدارس اتباعها، حيث تم تطوير هذه المعايير من قبل لجنة متخصصة من اليونسيف، منظمة الصحة العالمية، وبرنامج شركاء الإعلام لصحة الأسرة ووزارتي التربية والتعليم والصحة. و تبحث هذه المعايير في المجالات التالية:

  1. القيادة والادارة.
  2. بيئة مدرسية آمنة.
  3. بيئة مدرسية صحية.
  4. بيئة مدرسية نظيفة.
  5. التثقيف الصحي.
  6. مشاركة العاملين والمجتمع المحلي.
  7. الخدمات الصحية المقدمة للطلبة والعاملين.
  8. خدمات الارشاد التربوي والصحة النفسية.
  9. التغذية. 
  10. النشاط البدني.
  11. المسابح المدرسية. 

وقد تم اعتماد الجمعية الملكية للتوعية الصحية من قبل وزراة الصحة ووزارة التربية والتعليم كجهة مانحة للاعتماد. حيث طورت الجمعية نظاماً لتقييم المدارس الصحية يشمل: توجيهات حول كيفية تطبيق المعايير، نظام احتساب و منح درجات التقييم، تصنيف فئة الاعتماد، نظام متابعة المدارس الصحية المعتمدة.

  1. .مدرسة معتمدة ضمن المستوى البرونزي: 

    إذا حصلت المدرسة على علامة 60% كحد أدنى في كل فصل من فصول الاعتماد خلال السنة الاولى في البرنامج وعليه تمنح شهادة اعتماد لمدة سنة وشعار الاعتماد.

  2. مدرسة معتمدة ضمن المستوى الفضي : 

    إذا حصلت المدرسة على علامة 75% كحد أدنى في كل فصل من فصول الاعتماد خلال السنة الثانية في البرنامج وعليه تمنح شهادة اعتماد لمدة سنة وشعار الاعتماد.

  3. مدرسة معتمدة ضمن المستوى الذهبي : 

    إذا حصلت المدرسة على علامة 90% كحد أدنى في كل فصل من فصول الاعتماد خلال السنة الثالثة في البرنامج وعليه تمنح شهادة اعتماد تمتد صلاحيتها لمدة 3 سنوات وشعار الاعتماد.

قامت الجمعية بتنفيذ زيارات ميدانية لعينة من المدارس المشاركة في برنامج الاعتماد الوطني للمدارس الصحية  بهدف تقييم أثر البرنامج على السلوكيات الصحية اليومية للطلبة وعلى درجة تبني والتزام المدرسة بالمعايير الصحية التي تضمن توفر بيئة نظيفة وصحية و آمنة،  وذلك من خلال مراقبة مجموعة من السلوكيات والمعايير الصحية المتبناة داخل المدارس. ولزيادة فعالية التقييم تم اختيار عينة من المدارس الضابطة وغير المشاركة بالبرنامج بهدف مقارنة النتائج واستخلاص الفروق بين المدارس.