الإرشاد التربوي

" أن تكون انت التغير الذي تود أن تراه في العالم" من أقوال غاندي ...

كان انضمامي لفريق العمل في مدارس الكلية العلمية الاسلامية بوصفي مرشدة تربويه هو من منطلق إيماني الشديد بأهمية منظومة التعليم وحاجتنا المستمرة لمواكبة التغير ومواجهة التحديات لنكون الأفضل... فلم تعد التحديات تلك التي تتعلق بالدراسة والتحصيل فقط، ولكن ومع تسارع وتيرة الحياة وتزايد الضغوط الحياتية, أصبح دور الإرشاد مكملاً مهماً لانجاح دور المعلم من جهه وتفعيل العلاقة بين المدرسة وأولياء الأمور من جهه أخرى ليكون المستفيد الأكبر والأهم هو الطالب، حيث اننا نتطلّع لتخريج طالبات متميزات اكاديمياً ونفسياً وسلوكياً لمواجهة مراحل جديدة من الحياة وهي أكثر استعداداً ونضجاً كل ذلك تحت مظله ديننا الإسلامي الحنيف وضمن رؤية ورسالة مدرستنا الحبيبة... عندها نكون قد حققنا الهدف الاشمل للمساهمة في بناء المجتمع.

أهداف الإرشاد التربوي ومهامه :

الهدف العام:

مساعدة الطالبات على تنمية شخصيتهن في جميع جوانبها النفسية والإجتماعية والسلوكية والمهنية والمعرفية وإلى تحقيق التكيف والصحة النفسية، وإكسابها المهارات الحياتية للتواصل والاتصال مما يكسبها الثقة بالنفس والقدرة على مواجهة التحديات .

الأهداف الخاصة:

  1. التعرف على قضايا الطالبات ومشكلاتهن التربوية والاجتماعية والمهنية والصحية والنفسية والدراسية والعمل على دراستها وتحليلها لتقديم أفضل مستوى من المساعدة لهن.
  2. التعرف على حاجات المدرسة والطالبات ووضع خطة إرشادية تعمل على إشباع هذه الحاجات ومتابعتها.
  3. التواصل المستمر مع أولياء الأمور والكادر الإداري والتدريسي والإشرافي بما يخدم مصلحة الطالبة للتعرف إلى أي حالة تحتاج إلى المتابعة والرعاية.
  4. تحسين مهارات الاتصال عند الطالبات وتنمية أسلوب حل المشكلات لديهن.
  5. مساعدة الطالبات على التكيف مع أنفسهن وأسرهن ومدرستهن ومجتمعهن.
  6. تقديم الاستشارات النفسية والتربوية للمعلمات الفاضلات وأولياء الأمور.
  7. تقديم التوجيه التربوي والمهني للطالبات في مختلف المراحل الدراسية والمساعدة على الاختيار المهني بما يتوافق قدراتها وميولها المهنية في ضوء حاجات المجتمع وسوق العمل.
  8. التعرف على حالات ضعف التحصيل الأكاديمي ومتابعة الخطط العلاجية لرفع مستوى الطالبات الأكاديمي.
  9. تحسين العملية التربوية والتعليمية لدى الطالبات من خلال اثارة الدافعية والانجاز للتحصيل الدراسي لديهن مع مراعاة الفروق الفردية.
  10. تشجيع الطالبات على المشاركة بالنشاطات المدرسية المختلفة ومنها لجنة الإرشاد وخدمة المجتمع.
  11. تعليم الطالبات مهارات ضبط الذات وتكوين الصداقات وتعديل السلوكات السلبية.
  12. رعاية الطالبات المتفوقات والمتميزات في مختلف المجالات وتنمية مهاراتهن وتكريمهن على جهودهن وأدائهن.
  13. متابعة حالات تكرار الغياب والتأخر الصباحي لمعرفة الأسباب والعمل على علاجها.
  14. ملاحظة الطالبات أثناء الطابور الصباحي وأثناء الفرصة بهدف متابعتهن.
  15. التعرف إلى الحالات المرضية والمشكلات الصحية الدائمة لدى الطالبات والتعاون مع الطبيب والمعلمات ومربيات الصفوف في متابعتهن.
  16. تطوير المهارات الدراسية وطرق الدراسة لدى الطالبات ومتابعتهن قبل الامتحانات الدراسية وأثناءها وبعدها، وتزويد الطالبات ببرامج للدراسة لتنظيم الوقت وتحقيق سرعة في الانجاز من خلال الدراسة بذكاء وأقل جهد.
  17. إعداد لوحة حائط إرشادية تحتوي على موضوعات تهم الطالبات والمعلمات وتجديدها باستمرار.
  18. الاجتماع الدوري بالمعلمات جماعًيا أو فردًيا لمعرفة سير العملية التعليمية والمستوى الدراسي والسلوكي للطالبات.

المرشدة التربوية:أريج أبوحجلة